الرئيسيةالهجرةوظائف في اوروبا

الهجرة إلى أوروبا…كل الطرق الممكنة للهجرة إلى أوروبا عن طريق العمل

يعد العمل في أوروبا أحد أكثر الطرق المحببة للهجرة و من أسباب ذلك الأمر وجود قوانین العمل الموجهة للخبراء المتخصصین والرواتب المرتفعة وفرص العمل الكثيرة. یوجد هناك عدة طرق يمكن للباحثين عن العمل في الدول الأوروبية إستعمالها لذلك الأمر. إحدى هذه الطرق هي تأشيرة البحث عن العمل. توفر هذه التأشيرة لحامليها  فرصة لمدة 6 أشهر للبحث عن عمل في البيئة المقصودة. قامت ألمانيا والنمسا بتطبیق هذا النوع من التأشيرات.

صممت النمسا نظام تسجيل ويستطيع مقدم الطلب التقدم بطلب للحصول على تأشيرة البحث عن العمل إذا إستوفى الشروط اللازمة وحصل على 70 نقطة. يختلف النظام في ألمانيا بحیث تقدیم شهادة خبرة عملية لا تقل عن 3 سنوات، شهادة دراسية ذات صلة ومهارات لغوية يمكن أن تصل بك إلى هدفك. بشكل عام الطريقة الرئيسية للحصول على إقامة العمل في الدول الأوروبية هي الحصول على عرض عمل من صاحب عمل في بلد المقصد. بالطبع لا ينبغي أن يكون هناك شخص لديه شروط مناسبة لعرض العمل هذا في البلد أو في دول الإتحاد الأوروبي الأخرى.

المواضيع التي سيتم تحليلها:

فرص العمل في أوروبا و تأشيرة العمل

بشكل عام لا يحتاج مواطني الولايات المتحدة، أستراليا، كندا، اليابان، نيوزيلندا وسويسرا وبالطبع جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة عمل في أوروبا. يستطیع مواطني هذه الدول إذا سافروا إلى إحدى دول الإتحاد الأوروبي و وجدوا وظيفة مناسبة التقدم بطلب للحصول على تصاريح الإقامة والعمل.

يجب على مواطني الدول الأخرى التقدم أولاً بطلب للحصول على تأشيرة العمل في بلد المقصد. قد يكون لكل دولة متطلباتها الخاصة للحصول على تأشيرة العمل في أوروبا. تحدد الدول تأشيرات العمل وفقًا لشروطها الداخلية مثل نقص العمالة الماهرة في بعض المجالات وتقوم بطلب مستندات مختلفة حسب نوع وشروط التأشيرة.

بشكل عام يمكن أن تكون المستندات التالية عامة ومشترکة بین هذه الدول.

تقدیم إستمارة الطلب

قطعتان من الصور

جواز سفر ساري المفعول

عنوان الإقامة في بلد المقصد

وثیقة تأمين السفر

عقد العمل (إن وجد)

الشهادات الدراسیة

شهادة اللغة

فرص العمل في أوروبا و معدل البطالة

تواجه الدول الأوروبية أزمة في العمالة الماهرة و لهذا السبب فتحت الأبواب امام المهاجرين. كلما زادت مهارات المتقدم زادت احتمالات العثور على عمل في أوروبا. كما أن صغر السن يزيد من هذه الفرصة. إذا نظرنا إلى معدل البطالة في الدول الأوروبية نرى أن هذا المعدل أقل من %7 في عام 2020. شهدت أوروبا في الواقع أعلى معدل بطالة في عام 2013 وبلغ عند مستوى %11 و منذ ذلك الحين انخفضت معدلات البطالة في أوروبا. بالطبع تختلف شروط البطالة في الدول الأوروبية المختلفة. يبلغ معدل البطالة في ألمانيا على سبيل المثال حوالي %4 وفقًا للإحصاءات المتاحة. يوجد أعلى معدل للبطالة عند %14.5 في إسبانيا و يوجد أدنى معدل للبطالة عند %2 في الدنمارك.

فرص العمل في أوروبا و أفضل دولة أوروبية للعمل

يجب عليك مراجعة شروط كل دولة أوروبية بدقة من أجل العمل في أوروبا و ضع في إعتبارك أن معظم قوانين الهجرة ليست ثابتة وتتغير بناءً على الإحتياجات المحلية والعلاقات الخارجية.

یجب ملاحزة هذه النقطة المهمة لإختيار أفضل دولة أوروبية للعمل، إن معيار البلد الأفضل نسبي إلى حد كبير مما يعني أن بلدًا ما قد يكون مناسبًا لك حسب شروطك ولكن ليس مناسبًا لمتقدم آخر. لذلك يجب أن تراجع بعناية شروط ذلك البلد وشروطك لإختيار بلد المقصد والتأكد من إستشارة المستشارين الخبراء في هذا المجال. من بين العوامل التي يمكن اعتبارها لتقييم شروط بلد المقصد: معدل البطالة، تكاليف المعيشة، متوسط ​​الراتب، شروط الحصول علی الإقامة الدائمة والجنسیة، مستوى العنصرية والمواقف القومية وتقبل المهاجرین. وفقًا لهذه المؤشرات فإن أفضل الدول الأوروبية للعمل فيها هي النمسا، ألمانيا، انجلترا، الدنمارك، فنلندا، السويد وهولندا و….

فرص العمل في دول أوروبا الغربية

تعتبر العديد من دول أوروبا الغربية خيارًا جيدًا للعمل نظرًا للعوامل المذكورة في إختيار البلد المناسب للعمل. لكن أحد الأسئلة التي تطرح هو ما إذا كانت دول أوروبا الشرقية مناسبة للعمل؟ لا تقدم دول أوروبا الشرقية تأشيرات البحث عن العمل على عكس النمسا وألمانيا وهذا يعني أنه لا يمكنك السفر إلى هذه البلدان للعثور على عمل ويجب أن يكون لديك عرض عمل قبل السفر. نقطة أخرى مهمة حول دول أوروبا الشرقية هي أن معدل البطالة مرتفع في معظم هذه البلدان. يزيد معدل البطالة عن %5 في الكثير من هذه البلدان و بالنظر إلى أنه لا يُسمح للمهاجرين إلا بالعمل في الوظائف التي ليس لديها عمالة من داخل الدولة فإن معدل البطالة المرتفع يقلل بشكل كبير من فرص العثور على عمل.

تعتبر معظم دول أوروبا الشرقية ليست على قدم المساواة من الناحية الإقتصادية مع دول أوروبا الغربية مما يعني أن هناك فرص عمل أقل في هذه البلدان.

فرص العمل في أوروبا و الوظائف المطلوبة

كما تعلم ان العالم فی حال التغیير. تتغير الانظمة الإجتماعية، التطلعات والرغبات ونتیجة لذلك تتغیر الإحتياجات البشرية يومًا بعد يوم. هذه التغييرات سيكون لها تأثيرات مباشرة على الوظائف التي تحتاجها المجتمعات. كان هناك إعتقاد خاطئ بين الناس على مدار العقدين الماضيين تقريبًا بأن أولئك الذين حصلوا على التعليم الأكاديمي هم من يمكنهم العثور على وظيفة مناسبة فقط وتكون ذات قيمة للمجتمع. هذا التفكير ليس شائعًا جدًا في العصر الحالي وحتى إنظمة التربیة والتعليم في البلدان تحاول من خلال تعریف و تقدیم دورات عملية أن تقوم  بتعليم مهارات مختلفة لأولئك الذين لا ينوون مواصلة الدراسة في الجامعة. سيدخل الافراد سوق العمل بشكل أسرع بهذه الدورات القصيرة والعملية. هناك قضية أخرى يمكن أن تتنبأ بالوظائف المطلوبة اليوم وفي العقود القادمة وهي قضية السكان. كما نعلم فإن متوسط ​​العمر في ازدياد دائم وهذا يدل على الحاجة إلى متخصصين في مجال الصحة والعلاج. بالإضافة إلى ذلك أدى التقدم في التكنولوجيا والقیام بالأعمال عبرالإنترنت إلى زيادة الحاجة إلى المتخصصین فی مجال الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

فيما يلي قائمة بالوظائف المطلوبة في أوروبا:

مهندسين البرمجة

متخصصین في تحليل البيانات

مهندس الميكانيكي

کادر التمریض

المستشارين الماليين

الأطباء

العلاج بالممارسة

ممرضین/ممرضات فی المنازل

العلاج النفسي

وظائف المبيعات والتجارة

فرص العمل في أوروبا و الرواتب والأجور

تجعلك السياسات المحلية في البلدان الأوروبية على يقين من أن الراتب الذي تتلقاه سيغطي تكاليف المعيشة. يتم تحديد نظام الضرائب بصورة دقيقة في  معظم هذه البلدان بحيث يبقى معظم الناس في المستوی الوسط. بالطبع كما تعلم جيدًا يرتبط مقدار الراتب الذي تكسبه ارتباط مباشر بنوع الوظيفة التي تعمل فیها حيث تتمتع بعض الوظائف بمعدلات ​أجور أعلى. كلما زادت القدرات والمهارات بالطبع یزداد الراتب. بالإضافة إلى ذلك كلما زادت الخبرة في تخصص محدد یزداد مقدار الأجر الذي تكسبه منه.

يوضح الجدول أدناه متوسط ​​الرواتب و الأجور الشهرية بترتيب تنازلي في الدول الأوروبية:

اسم الدولةالراتب الشهری/ یورو
لوكسمبورغ3,450
الدنمارك3,400
النمسا2,700
إنجلترا2,600
السويد2,600
فنلندا2,550
أيرلندا2,550
ألمانيا2,420
فرنسا2,325
بلجيكا2,250
هولندا2,200
إيطاليا1,880
إسبانيا1,800
قبرص1,750
إستونيا1,200
سلوفينيا1,150
سلوفاكيا1,000
التشيك1,000
البرتغال1,000
مالطا970
اليونان910
بولندا895
كرواتيا875
ليتوانيا830
لاتفيا800
هنغاريا720
رومانيا670
بلغاريا510

فرص العمل فی اوروبا و وكالات التوظيف

تستطیع وكالات التوظيف أن تلعب دور كبير في إيجاد وظيفة لك في أوروبا. يمكنك العثور على الوظيفة المناسبة لك بهذه الطريقة قبل دخول بلد المقصد من خلال هذه المؤسسات. أيضًا عندما يدخل المتقدم إلى البلاد من خلال تأشيرة البحث عن العمل يمكنه الوصول إلى هدفه بشكل أسرع من خلال هذه المؤسسات. اعتمدت هذه المؤسسات أساليب مختلفة لتقديم الخدمات على سبيل المثال يسجل الباحثين عن العمل وتعلن الشركات عن حاجتها إلى قوى عاملة ومهارات مختلفة عبر بعض مواقع الویب للبحث عن العمل. تقوم هذه المؤسسات من خلال فحص المعلومات المسجلة بتقدیم شخص یتناسب مع المنصب الوظيفي للشركة وفي بعض الحالات حتى مع التشاور الدقيق مع الشخص تقوم بإعداده للخطوات التالية مثل إجراء مقابلة مع الشركة المعنية.

فيما يلي أسماء عدد من وكالات التوظيف الأوروبية:

Tiger Recruitment

Adecco

Laurence Simons

Approach People Recruitment

HR Globally Talent

Volt

Seuss Recruitment

European Recruitment

فرص العمل فی اوروبا و تأشيرة المرافق

یخطط أولئك الذين يعملون في أوروبا إذا كانوا متزوجين لاصطحاب الأزواج والأبناء معهم إلى بلد المقصد. لحسن الحظ تسمح لك أوروبا نظرًا لأهمية مفهوم الأسرة لدیها بالحصول على التأشيرة لهم أيضًا. بالطبع لا يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة بحث عن عمل في نفس الوقت لاصطحاب الأسرة و يمكنك عندما تجد الوظيفة التي تبحث عنها التقدم بطلب أيضًا للحصول على الإقامة لأفراد الأسرة. عادة ما يتم اضافة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا في ملفك. إحدى القضايا المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار في هذه العملية هي مسألة المقدرة المالية. يجب على مقدم الطلب إثبات أن لديه الامكانيات اللازمة بما في ذلك السكن اللائق والراتب الكافي لإعالة أفراد أسرته.

فرص العمل فی اوروبا و شروط الإقامة والجنسية

حدد الإتحاد الأوروبي شروط مساعدة للحصول علی الإقامة الدائمة. عندما تتقدم بطلب للحصول على وظيفة في أوروبا يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة بعد 5 سنوات من المعيشة. يوفر الحصول على الإقامة الدائمة أيضًا شروط الحصول على الجنسية. تختلف قوانين الجنسية من دولة إلى أخرى. يمكنك التقدم في بعض الدول بطلب للحصول على جنسية ذلك البلد بعد 6 سنوات وفي بعضها بعد 10 سنوات من المعيشة. هناك شروط أخرى للحصول على الجنسية بما في ذلك يجب إثبات أنك مندمج تمامًا مع البنية الإجتماعية والثقافية للبلد المقصود. سيتم إختبارك في معظم البلدان في مجال التاريخ وقوانين الدولة. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تعرف بعضًا من لغة ذلك البلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى